المقدمة :
تلعب استراتيجيات التدريس والتقويم دورا مهما في تحقيق أهداف التعلم. فالاستراتيجية التي يستخدمها المعلم في إيصال مفهوم معين للطلبة تعد من العوامل الحاسمة والمهمة في مساعدة الطلبة على اكتساب المفاهيم وبنائها بطريقة سليمة تشبه إلى حد كبير المفاهيم التي يمتلكها خبراء موضوع ما، فعلى سبيل المثال نرغب أن يكون من نتاجات التعلم اكتساب طلبة صف ما لمفهوم تكاثر الحيوان يشبه إلى حد كبير مفهوم تكاثر الحيوان لدى العلماء. وللحكم على فاعلية التدريس لابد للمعلم من استخدام استراتيجيات تقويم تتفق وتتناغم مع استراتيجيات التدريس التي يستخدمها في تدريس موضوع ما .
هناك عدد من الإستراتيجيات لابد من ذكر بعض منها قبل البدء بأستراتيجية التعلم المعتمد على المشروع :
1- إستراتيجية الإستقصاء .
2- إستراتيجية التعلم التعاوني .
3- إستراتيجية طريقة المناقشة والحوار .
4- إستراتيجية الأستقرائية .
5- إستراتيجية الإستنتاج .
6- إستراتيجية التعلم المبرمج .
7- إستراتيجية طريقة حل المشكلات .
8- إستراتيجية المشروع .
التعلم القائم على المشاريع
ماهو التعلم القائم على المشاريع :
في التعلم القائم على المشاريع ( PBL) يمر الطلاب من خلال عملية طويلة من التحقيق ردا على سؤال أو مشكلة أو تحدي معقد. مع السماح إلى حد ما للطلاب باستخدام ( الصوت والإختبار ) ومشاريع مخططة ومدارة ومقيمة بعناية لمساعدة الطلاب على معرفة مفتاح المحتوى الأكاديمي الرئيسي، وممارسة مهارات القرن 21 مثل:( الإتصال، التعاون، التفكير، الناقد ) وخلق منتجات العروض أصيلة رفيعة الجودة .
أهداف التعلم المبني على المشاريع :
- مساعدة الطلبة على التمييز بين المعرفة والقيام بالعمل .
- دعم الطلبة في التعليم وممارسة المهارات في حل المشكلات والتواصل وإدارة الذات .
- تشجيع تطوير مستويات التفكير الذهنية مرتبطة بالتعلم مدى الحياة وبالمسؤولية المدنية والنجاح في المسار المهني أو الفردي .
- إدماج المنهاج المقرر والتلقين الموضوعاتي وقضايا المجتمع .
- تقييم القدرة الأدائية على المضامين والمهارات بإستعمال معايير شبيهة بتلك التي نجدها في عالم الشغل مشجعين بذلك البيانات التفسيرية وتحديد الأهداف وقدرة أدائية محسنة .
- بناء تواصل إيجابي وعلاقات تعاونية بين مجموعات مختلفة من الطلبة .
- سد إحتياجات المتعلمين من ذوي المستويات المختلفة من المهارات وأساليب التعلم .
تصميم وتنفيذ المشروع
دائما أبدأ والنهاية في ذهنك
مراحل التخطيط للتعلم المعتمد على المشاريع :
أولا: التهيئة والإعداد :
وتتضمن هذه المرحلة أيضا: تعريفهم بخطوات المشروع، بدءا من :
- اختيار الفكرة وتحديدها .
- التخطيط للعمل .
- توزيع الأدوار بين أعضاء الفريق .
- الانتهاء من التحكيم والنشر .
- تحديد مسؤولياتهم العمية والنظامية .
- تحديد واجباتهم وحقوقهم إزاء ماينتجونه ويعرضونه وينشرونه .
ثانيا: اختيار فكرة المشروع وتطويرها :
يتم اختيار فكرة المشروع ويمكن إشراك المتعلمين في تطويرها .
وبناء عليه يكون هناك أنواع مختلفة من المشروعات مناسبة لكل محتوى علمي أيا كان مجاله ، ومن هذه المجالات :
- مشروعات تعلم لخدمة المجتمع .
مثال: وضع خطة لتنظيف قنوات المياه المحلية أو تصميم ملعب في حديقة المنطقة .
- مشروعات المحاكاة وأداة الأدوار .
مثال: المشروعات التاريخية .
- مشروعات الإنشاء والتصميم .
مثال: مشروعات إختراع وإبتكار ومناسبة للمواد العلمية الطبيعية .
- مشروعات حل المشكلات .
مثال: مشروعات لمناقشة ظواهر إجتماعية أو مشاكل تربوية ومناسبة للعلوم الإنسانية .
- مشروعات التعاون من خلال وسائل الإتصال عن بعد .
مثال: مناقشة مشكلة إجتماعية أو تدارس موضوع علمي عبر موقع الكتروني .
- مشروعات بنائية .
مثال: صناعة الصابون، الجبن، تربية الدواجن، إنشاء حديقة، أو حتى المساهمة في إنشاء معرض .
- مشروعات إستمتاعية .
مثال : الرحلات التعليمية، والزيارات الميدانية .
ثالثا: تقرير المجال الزمني للمشروع
رابعا: التفكيير في المعايير
خامسا: تحديد المهارات المراد دمجها
سادسا: تحديد مدى مشاركة المتعلميين
سابعا: الإنطلاق من معايير تصميم المشروع
ثامنا: توفير محيط تعليمي أفضل
الخطوات العملية لتنفيذ التعلم المعتمد على المشاريع
أولا: صياغة وطرح الأسئلة :
الأسئلة الأساسية :
أول خطوات التنفيذ هي:
- إختيار عنوان مناسب للمشروع .
السؤال الموجه أو الأساسي أو القيادي.
أسئلة الوحدة:
صياغة الأهداف العامة من المادة العلمية إلى أسئلة منبثقة من إجابات السؤال الأساسي وتسمى أسئلة الوحدة .
أسئلة المحتوى :
صياغة أسئلة تفصيلية حول محتوى المادة العلمية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق